Articles Comments

» فكر, مختارات » كوميديا غوستاف دوريه الإلهية

كوميديا غوستاف دوريه الإلهية

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on TumblrEmail this to someoneShare on LinkedInShare on Reddit



الكوميديا الإلهية هي قصيدة سردية طويلة كتبها الشاعر الإيطالي دانتي اليغييري، وتعتبر من أفضل الأعمال الأدبية في تاريخ الأدب الإيطالي والعالمي. كتبت الكوميديا الإلهية “الكوميديا” في القرن الرابع عشر، وشكلت قفزة فكرية وأدبية خلال عملية الانتقال من العصور الوسطى إلى عصر النهضة. كتبت الكوميديا باللهجة التوسكانية وليس باللاتينية، مما ساعد على تطور تلك اللهجة لما يعرف اليوم باللغة الإيطالية. تصف القصيدة تفاصيل ما بعد الحياة وفقا للتصورات الكنسية (والديانات الإبراهيمية بالشكل العام)، وتتألف من 14,233 بيتا موزعة على ثلاثة أقسام : “الجحيم Inferno، المطهر Purgatorio، والجنة Paradiso”.

في القرن التاسع عشر قام الرسام والنحات الفرنسي غوستاف دوريه Gustave Doré برسم تفاصيل متخيلة من الجحيم، والمطهر، والجنة. في الوقت الحاضر، تعد أعمال دوريه جزءا عضويا من نص الكوميديا الإلهية، يرى فيها القارئ ما يساعده على فهم ما حاول دانتي إيصاله عن طريق الشعر. قام دوريه بأعمال تصويرية أخرى من ضمنها: الإنجيل باللغة الإنجليزية (1866)، كما تعد رسوماته أيضا جزءا رئيسا من نصوص “الفردوس المفقود” لملتون، “دون كيخوته” لسيرفانتس، وبعض أعمال شيكسبير.
في الجحيم والمطهر (الأعراف) يقوم الشاعر الروماني فرجيل بمرافقة دانتي وإرشاده إلى النفوس الخاطئة، وتقوم بياتريس – المرأة المثالية وفقا لدانتي – بقيادته خلال تجواله في الجنة. بياتريس هي امرأة من فلورنسا كان دانتي معجبا بها عن بعد دون أن يفصح لها عن حبه أشبه بالحب النبيل الذي يجمع الانجذاب الروحي والجسدي معا. فيما يلي بعض الرسومات التي تشرح تفاصيل رحلة دانتي فيما بعد الحياة

 

الجحيم Inferno

بوابة الجحيم

Doré, Poets in Limbo

الشعراء على طرف الجحيم

Doré, Thieves

اللصوص

Doré, Falsifiers

دانتي وفرجيل ينظران إلى المزيفين

Doré, Violent

الهراطقة، والمرابون واللوطيون

 

المطهر Purgatorio

Doré, Arrival of souls

وصول الأرواح

Doré, Late penitents

التائبون المتأخرون

Doré, Envious

دانتي وفرجيل بين الحاسدين

Doré, Theological Virtues

الفضائل اللاهوتية – المخلصون

 

الجنة Paradiso

Doré, Glowing Souls

الأرواح المتوهجة

Doré, Contemplating Beatrice

دانتي يحدق ببياتريس

Doré, Celestial Rose

الوردة السماوية

Doré, Resplendent souls

الأرواح العادلة تزداد تألقا

Doré, Heavenly Host

الحشد السماوي

Filed under: فكر, مختارات

اترك تعليقاً

*