Articles Comments

» أدب, مختارات » جائزة نويشتاد للآداب 2014 – ميا كوتو

جائزة نويشتاد للآداب 2014 – ميا كوتو

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on TumblrEmail this to someoneShare on LinkedInShare on Reddit



1 نوفمبر 2013 – اعلنت لجنة تحكيم جائزة نويشتاد للآداب لعام 2014 فوز الكاتب الموزمبيقي ميا كوتو Mia Couto “يعرف أيضا بأنطونيو كوتو” بجائزة نويشتاد لعام 2014. تعد جائزة نويشتاد Neustadt International Prize for Literature – ومقرها جامعة أوكلاهوما الأمريكية – من اهم جوائز الأدب العالمية، مما أدى بالبعض لتسميتها “جائزة نوبل الأمريكية”. حصيلة أعمال كوتو هي 25 كتابا في القصة والشعر والرواية والمقالة. يكتب كوتو بالبرتغالية ويأتي فوزه بجائزة نويشتاد اثر فوزه بجائزة البرتغال للأدب لعام 2013. يصنف كوتو غالبا انه من روائيي الواقعية السحرية، بالرغم من رفضه لهذه التسمية. تقوم كتابة ميا كوتو على استخدام اللغة البرتغالية مع مزيج من التاريخ الشفوي الموزمبيقي، الذي يعد خبيرا به كونه ولد وتثقف في موزامبيق “المستعمرة البرتغالية السابقة”، وقد شارك في كتابة السلام الوطني الموزمبيقي في أواسط السبعينات. المزج بين البرتغالية كلغة والمفردات ونظام الكلام في موزمبيق جعل من كوتو ممثلا بارزا للرواية الإفريقية.

اول كتاب نشره كوتو كان مجموعة شعرية “جذر الندى”، ولا يزال النفس الشعري قويا في رواياته وقصصه بحيث يبدو سرده شعريا أو كما ينعت أعماله بأنها “الشعر في السرد”. تأثر كوتو بأعمال خورخي أمادو وروسا، وحاز على جائز الكتابة اللاتينية عام 2007، وهي جائزة تشبه جوائز الكومونولث بسعيها لإيجاد ترابط ثقافي بين شعوب أوروبا ومستعمرات سابقة تتكلم ذات اللغة.

من أعمال ميا كوتو

١. جذر الندى “شعر”
٢. أرض مسرنمة “رواية”
٣. طيران الفلامنكو الأخير “رواية”

كان من ابرز المرشحين لهذه الجائزة إلى جانب كوتو : هاروكي موراكامي (روائي من اليابان)، إدوارد جونز (روائي أمريكي)، والشاعر الفلسطيني غسان زقطان

 

 

Filed under: أدب, مختارات

اترك تعليقاً

*