Articles Comments

» ترجمات, مختارات » دليل المنحرف إلى السينما / سلافوي جيجيك

دليل المنحرف إلى السينما / سلافوي جيجيك

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on TumblrEmail this to someoneShare on LinkedInShare on Reddit



zizek laghoo“ليست مشكلتنا إن كانت رغباتنا مشبعة أم لا. المشكلة هي كيف نعرف ما هي رغباتنا بالضبط”. هكذا يفتتح الفيلسوف سلافوي جيجيك Slavoj Zizek فيلمه الوثائقي “دليل المنحرف إلى السينما The Pervert’s Guide to Cinema”. ومن هناك يبدأ جيجك بتقديم تفكيكي ذكي لفن السينما (الفيلم كاملا في الأسفل).

بالمقارنة مع كتابات الشاعر والسينمائي الفرنسي جان كوكتو في في فلسفة السينما مع بدايات القرن العشرين، يمكن اعتبار هذا الفيلم شهادة جمالية عميقة بوزن مقارب لما قدمه كوكتو، الذي اشترك مع جيجيك في الدأب الموسوعي لتفكيك معنى الفن.

 

يتجول جيجيك في أفلام اختارها بعناية (وتشمل الرومانس، الإثارة، الرعب، والكوميديا) لتحليل كيف يستحضر الواقع السحر السينمائي، وكيف يرتبط ذلك السحر بالرغبة الإنسانية والفانتازيا الجاهزة للعب دور ما. خلال تجوال جيجيك الأنيق، يعرج على المحرمات ويستخدم مفردات فرويد ودلالاته، فيحلل فيلمي هيتشكوك “الطيور The Birds” و “سايكو Psycho” بتقاطعات Ego (الأنا)، Super Ego (الأنا العليا) و Id (هو) في تشكيل الدراما والسلطة في ذات الوقت.

 

يناقش جيجيك الصوت وأدواره في النص السينمائي؛ الصوت الحاضر في الجسد كقوة يصعب ربطها بالجسد ذاته، فهناك الصوت المرتبط بالفتاة الممسوسة، وهناك صوت المخلوق الفضائي. وهناك ثنائية الحلاق الصامت والديكتاتور المفوه، الذي يملأ صوته كافة الأمكنة. مفاصل أخرى يناقشها جيجيك تشمل صراع الشيء الجزئي المستقل مع الهوية (نادي القتال Fight Club)، الغرف المغلقة والعقد الجنسية (مخمل أزرق Blue Velvet).

 

Filed under: ترجمات, مختارات

اترك تعليقاً

*