Articles Comments

» نقد

أدونيس وملامح الكتابة الجديدة / محمد بنيس

أدونيس وملامح الكتابة الجديدة / محمد بنيس

يصعب أن نجد شاعرا أو منظرا، من غير أدونيس، ومن داخل الجيل الذي ينتمي إليه، يقدم لنا مفهوما له قطيعته مع المفهوم السائد للشعر المعاصر. ويحدد لنا أدونيس في بيانه الثاني الذي يحمل عنوان “تأسيس كتابة جديدة” ما سماه “ملامح” الحداثة الشعرية، إنطلاقا من مصطلح “الكتابة الجديدة”. وهذه “الملامح” هي : 1. نفي المعلوم وإيجاب المجهول : يسعى أدونيس، منذ البدء، لهدم أحد المعايير الرئيسة في الرؤية القديمة إلى الشعر والتفكير والكتابة. فالإنحباس في المعلوم، شعرا … Read entire article »

Filed under: مختارات, نقد

شذرات نيئة / محمد العباس

شذرات نيئة / محمد العباس

يميل بعض الكُتاب الشباب إلى الفورات الكلامية، اعتقاداً منهم أن ما يكتبونه ضمن هذا الأفق الواسع يعادل أو ينتمي إلى الكتابة الشذرية. يكتبون بكثرة ورطانة ومجانية، اقتداء بنيتشه وتقليداً لابنه العاق سيوران. فيما تفتقر عباراتهم إلى الكثافة والتركيز والليونة والتبئير والمحو وانفتاح العبارة على التأويل، التي تعتبر من الشروط الجمالية لفن الشذرات. إذ لا يشكل قصر الجُملة إلا الإطار الشكلي للشذرة مقابل الخبرة الحياتية التي تنضغط ببراعة في خطفة قولية ذات دلالة. إن العبارة الشذرية بنائية … Read entire article »

Filed under: نقد

الحرة صباح / أنسي الحاج

الحرة صباح / أنسي الحاج

مقالة كتبها الشاعراللبناني الراحل أنسي الحاج عن الفنانة صباح، التي فارقت الحياة يوم 26/11/2014 عن 87 عاما جمعتني سهرة إلى صباح. مشرقة كعادتها، لكنّها في الجلسة الحميمة أكثر انطلاقاً مع أسرارها. عفويّتها تُذهل، ومَن يتابع مقابلاتها التلفزيونية يعرف أمانتها لذاتها. في الجلسة الحميمة تَمضي في الصراحة أبعد، فتكشف عن حقائق تتيح تكوين فكرة بليغة وأحياناً مخيفة عن الفرق بين الظاهر والمستور وبين الشائع والواقع في خزائن الحياة الفنيّة. قرأتُ مرّة حول مشروع إنتاج مسلسل عن صباح. … Read entire article »

Filed under: نقد

“كوثاريا”-نص روائي لايقبل الضوضاء

“كوثاريا”-نص روائي لايقبل الضوضاء

خليل مزهر الغالبي نص لايقبل الضوضاء أي لا يمارسها كتابياً ولا يسمح لها بالظهور على سطحه السردي وهو يقلب ذلك الضجيج المنبعث من مكشوف وخوابي المحن التي تعددت وتنوعت بمرورها على جنبات المكون الشعبي العراقي. ومنه تبقى رواية “كوثاريا” للروائي نعيم آل مسافر- ثيمة نَضَجَتْ مكونها الواقعي لهيئة السرد،وإتقانات ببوابات ومتون نسقية وبما يُعَبرْ عن منطوق شيئياتها مع الحوار بين الكاتب والنص والحوار الأخر بين النص والقاريء،وفق مفهوم نظرية التلقي المنبثقة من التأويل الضمني لمدلولات المرموزات والاشارات … Read entire article »

Filed under: نقد

الكتابة العربية ومسؤولية النقد / نجيب محفوظ

الكتابة العربية ومسؤولية النقد / نجيب محفوظ

هل يهتم النقد بالبعض ويُهمِل البعض الآخر؟ لكيْ نطرح هذا السؤال عن النقد يجب أن يكون النقد في حالة نشاط طبيعية. فالناقد إذا كان منصرفًا عن النقد فمن العبث أن نسأل: لماذا لم يهتم؟ ولماذا يهتم؟ وحتى نحاول رسم جغرافية النقد فسوف نراها على هذا الوجه: إن حركتنا في مطلع النهضة تكاد تقتصر على النقد، كما أن النقد في أوائل الخمسينيات غلبت عليه الحركة الإيجابية. فمطلع القرن، كما يتميز بنشاط ملموس في أساسه النقدي، سواء بالاتجاه النقدي إلى التراث … Read entire article »

Filed under: نقد

طبيعة الأدب الحي وأسطورة الأدب الرفيع / علي الوردي

طبيعة الأدب الحي وأسطورة الأدب الرفيع / علي الوردي

طبيعة الأدب الحي إن الأدب الحي الذي يبقى على مر الأيام لا يعرف علم المعاني أو علم البيان أو علم البلاغة، ولا يفهم القواعد العويصة التي يصطنعها العاجزون المتحذلقون. مصدر روعة الأدب وخلوده أنه يلاقي صدى في نفوس الناس ويضرب على الأوتار الحساسة في قلوبهم. إنه كما قلنا انبثاق من أعناق النفس، والذي يخرج من القلب يدخل إلى القلب كما يقول المثل القديم. ونحن نسيء إلى طلاب الأدب أيما إساءة حين نملأ أدمغتهم بالقواعد العويصة ونفرض عليهم … Read entire article »

Filed under: مختارات, نقد

عن مشكلات قصيدة النثر

عن مشكلات قصيدة النثر

رشيد يحياوي (ناقد أدبي من المغرب) لم يتخلص أنسي الحاج في حديثه عن ماهية قصيدة النثر من مقترحات سوزان برنار في الموضوع، وما كان له هو وأدونيس الخروج عن تلك الدائرة في تلك المرحلة لسببين (قاهرين )، أولهما غياب تراكم نقدي عربي في الموضوع، وثانيهما غياب تراكم إبداعي عربي لتلك القصيدة يهيئ أرضا للملاحظة والاستنتاج. يقول الحاج: (يحتاج توضيح ماهية قصيدة النثر إلى مجال ليس متوافرا، وإنني أستعير بتلخيص كلي هذا التحديد من أحدث كتاب في الموضوع … Read entire article »

Filed under: نقد

Palfest مَن يحتفل بمَن؟ / راجي بطحيش

Palfest مَن يحتفل بمَن؟ / راجي بطحيش

انطلق في فلسطين الحدث الثقافي الأدبي الجدلي صاحب التسمية الطموحة جداً بالعربية «احتفالية فلسطين للأدب 2014» والتسمية الانكليزية الأكثر طموحاً إلى حد الوقاحة The Palestine Festival of Literature باختصاره الزئبقي المتكلف (PalFest)، وبالعربية بالفست. يقام هذا الحدث (احترت بين التذكير/ التأنيث مهرجان\احتفالية) من 31 أيار 2014 ولغاية 6 حزيران (يونيو) 2014 ويجوب مدن رام الله، القدس، غزة، بيت لحم، الخليل، حيفا، إقرث، عكا، نابلس واللد. في محاولة لتحليل الخطاب المتعلق بهذه الاحتفالية التي تقام للمرة السادسة … Read entire article »

Filed under: أدب, نقد

شعرية هنري ميشونيك

شعرية هنري ميشونيك

عبد اللطيف الوراري* قبل خمسة أعوام، رحل الشاعر وعالم الشعريّات الفرنسي هنري ميشونيك سبتمبر 1932/ أبريل 2009. تاريخ من السؤال وإعادة السؤال يصاحب برنامج ميشونيك النقدي الذي يرتبط بتأمل مختلف الخطابات من وجهة نظر الشعرية الّتي نظّر لها كمعرفةٍ تبحث في صيغ الدلالة النَوعية للنص الأدبي. لقد وقفت شعرية ميشونيك في مُفْترق تاريخٍ يعصف بالقناعات، ابتداء من السبعينيات التي شهدت حمّى الجدل النقدي والسجالي في غير علم من العلوم الإنسانية، في أوروبا وخارجها. كان برنامج هذه الشعرية، … Read entire article »

Filed under: مختارات, نقد

القائمة القصيرة لبوكر العربية – الهامش يحتل المتن ؟

القائمة القصيرة لبوكر العربية – الهامش يحتل المتن ؟

10/02/2014 أعلن في عمان عن القائمة القصيرة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2014 (جائزة بوكر العربية). جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بحضور لجنة التحكيم الخماسية التي يرأسها الناقد والأكاديمي السعودي سعد البازعي الذي أكد على أن قائمة الأعمال الروائية المتنافسة تنوعت في أساليبها السردية وتعكس ثراء فنيا واستطاعت الإحاطة بوقائع مليئة بالأزمات. واشتملت القائمة القصيرة على ست روايات هي: (لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة) للسوري خالد خليفة، (فرانكشتاين في بغداد) للعراقي احمد سعداوي، … Read entire article »

Filed under: أدب, مختارات, نقد