Articles Comments

» أدب, مختارات » فوز غسان زقطان وفادي جودة بجائزة غريفين العالمية للشعر

فوز غسان زقطان وفادي جودة بجائزة غريفين العالمية للشعر

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on TumblrEmail this to someoneShare on LinkedInShare on Reddit



تورونتو – كندا. فازت مجموعة غسان زقطان الشعرية “كطير من القش يتبعني” بجائزة غريفين للشعر عن فئة الشعر العالمي. وكانت المجموعة التي ترجمها الشاعر والمترجم الفلسطيني/الأمريكي فادي جودة وتم اصدارها العام الماضي قد حازت على اشادة واسعة من النقاد الأمريكيين والكنديين. جائزة غريفين تعد من أهم جوائز الشعر العالمية. تأسست الجائزة عام 2000 عن طريق رجل الأعمال الكندي سكوت غريفين. وتقدم الجائزة الى شاعرين، أحدهما كندي والاخر عالمي. تبلغ قيمة الجائزة 65,000 دولار كندي. ولقد فازت عن الشعر الكندي مجموعة ديفيد مكفادين “ما النتيجة؟”. ولقد تم أعلان الفائزين بالجائزة في حفل حضره 400 مدعو كان من ضمنهم سكوت غريفين مؤسس الجائزة، مارغريت أتوود الشاعرة والروائية الكندية المعروفة، ومايكل أونداتجي الشاعر والروائي الكندي صاحب رواية المريض الإنجليزي.

ضمت لجنة التحكيم هذه السنة الشاعرة الكندية سوزان بوفام، الشاعر الأمريكي مارك دوتي، والشاعرة الصينية الأمريكية وانغ بينغ. وقد ضمت القائمة‌ القصيرة للعام الحالي سبعة شعراء؛ ثلاثة شعراء كنديين، وهم: ديفيد مكفادين عن مجموعته “ما النتيجة؟”، جايمس بولوكس عن “الابحار إلى بابل”، وايان وليامز عن “العاملين”، وأربعة شعراء عالميين: غسان زقطان عن مجموعته “كطير من القش يتبعني” ترجمة فادي جودة، الاسترالية جنفير مايدين عن “النتروجين السائل”، الاميركي الان شبيرو عن “ليلة الجمهورية”، الاميركية بريندا شوسني عن “حاكم الرجال”.

من الجدير بالذكر أن قراءات شعرية للشعراء ضمن القائمة القصيرة قد تمت يوم الأربعاء 12 حزيران. وسيتم نشر هذه الأعمال في كتاب خاص من إعداد الشاعرة الكندية سوزان بوفام وسيقدم ريعها ليوم الشعر العالمي برعاية اليونسكو.

Filed under: أدب, مختارات

أضف تعليقاً

*